المهندس معاذ علاء الدين على عبدالموجود
نرحب بكم فى منتداكم وبالمشاركة نصل الى كل جديد وفى حالة قيامكم بالتسجيل ستصل رسالة فى بريد الياهو spam او بريد هوتميل junk ومن خلال قيامك بتنشيط والضغط بفتح هذه الرسالة سوف يكون بامكانكم المشاركة والتحميل للمتريال وفتح الراوبط المهمة وبالمشاركة يكتمل العمل
نتمنى لكم دوام التقدم والرقى للدعم الفنى والاستفسارات يجب مراسلتناعلى هذا الايميل instructor_mo3az@yahoo.com

ما هى مصادرالتعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هى مصادرالتعلم

مُساهمة  معاذ علاء الدين في الأربعاء أبريل 28, 2010 9:12 am

الفصل السابع

مصادر التعلم من مواد ووسائط الرسومات (Graphical media)



مقدمة الفصل



مصادر التعلم من مواد ووسائط الرسومات تتميز بسهولة أنتاجها واستخدامها من جانب المتعلم وسهولة نسخها واستخدامها ، وسنتعرض لها فى هذا الفصل بشئ من التفصيل .

الهدف العام للفصل



يهدف هذا الفصل إلى الهدف العام التالى:

إكساب الطالبة المعلمة مهارات تصميم وإنتاج واستخدام مصادر التعلم من مواد ووسائط الرسومات.

الأهداف التعليمية للفصل



عزيزتى الطالبة المعلمة ينبثق عن الهدف العام السابق مجموعة من الأهداف التعليمية، والتى يجب أن تكونين قادرة على تحقيقها بعد دراستك لهذا الفصل، وهى :

1- أن تعرفين مصادر التعلم من مواد ووسائط الرسومات من حيث مفهومها وأنواعها .

2- أن تعرفين جوانب تصميم التعليم والتدريس بها .

3- أن تعرفين طرق إنتاج مواد الرسومات وأجهزتها .

4- أن تعرفين مصادر التعلم من مواد ووسائط الرسومات من حيث الاستخدام وأجهزته .

عناصر المحتوى التعليمى للفصل



عزيزتى الطالبة المعلمة.................... يمكنك تحقيق الأهداف التعليمية من خلال عناصر المحتوى التعليمى التالية :

1- مصادر التعلم من مواد ووسائط الرسومات من حيث مفهومها وأنواعها.

2- جوانب تصميم التعليم والتدريس بها.

3- تعرفين طرق إنتاج مواد الرسومات وأجهزتها.

4- مصادر التعلم من مواد ووسائط الرسومات من حيث الاستخدام وأجهزته.

الأنشطة التعليمية



عزيزتى الطالبة المعلمة....................عليك الآن البدء فى دراسة المحتوى التعليم من خلال القيام بالأنشطة التعليمية التالية :





الهدف الأول: أن تعرفين مصادر التعلم من مواد ووسائط الرسومات من حيث مفهومها وأنواعها.



أولا : مصادر التعلم من مواد ووسائط الرسومات من حيث مفهومها وأنواعها



مواد ووسائط الرسومات هى مصادر للتعلم قادرة على حمل أو تخزين أو نقل الشكل الرسوماتى للرسالة التعليمية، وتضم الرسومات كشكل من أشكال (Form) للرسالة التعليمية التعبير البصرى للكلمات والأرقام (Digits)، وتمثيل الواقعية باستخدام الخطوط والرموز البصرية، وتمثيل الزمن والمكان بالخطوط والرموز البصرية، والتعبير عن الأفكار والمجردات بالرموز البصرية، وكذلك التعبير عن المفاهيم والعلاقات بالرموز البصرية، فالوحدة التى تبنى منها تلك الرسومات هى الرمز البصرى الذى يتكون من الخط أو مجموعة الخطوط، وتتفاعل معه بالمشاهدة وينقل الدلالة والمعنى، ولاتمثل الرسوم بالضرورة عن الواقع.

تأخذ الرسومات كشكل من أشكال الرسالة التعليمية عدة نوعيات نذكر (1) منها:

(1) الرسم التخطيطى (Digrams / Schematics):

توضح العلاقات بين أجزاء الشيء الحقيقى، وتستخدم لتوضيح مكونات الأشياء وتركيبها مثل رسم تخطيطى للعين أو الخلية النباتية أو رسم تخطيطى لمكونات جهاز الأوفرهيد بروجيكتور، كما تستخدم لتوضيح المكونات والعلاقات بين عناصر منظومة واقعية مثل الرسم التخطيطى لمكونات الدائرة التليفزيونية المغلقة أو مكونات الكمبيوتر.

(2) الجداول Tables:

وهى تعبير بصرى لعلاقات مجردة تأخذ شكل مصفوفة مستطيلة لها عدد من الصفوف وعدد من الأعمدة، مثل علاقة التصدير والاستيراد لمجموعة من السلع بين مجموعة من الدول (1) كما فى شكل (1)، كما تستخدم الجداول فى تصنيف وتنظيم البيانات الرقمية فى مصفوفة كما فى شكل (2).

(3) اللوحـات Charts:

رسوم توضح علاقات مجردة مثل لوحات التنظيمات (Organizational) التى توضح علاقات العمل والرئيس والمرؤس، ولوحات الانسياب (Flow Charts)، يستخدم فى بنائها رموز مثل:

لتوضح انسياب العمل وتتابعه ونقاط اتخاذ القرارات، ولوحات الفروع (Tree Charts) وتوضح العلاقة التفريعية من أصل إلى فروعه مثل رسم شجرة تفريع أنواع اللوحات، ولوحات الأصول (Stem Charts) وهى رسوم عكس شجرة الفروع فهى تبدأ بالفروع إلى الجزع مثل رسوم تجميع أجزاء منتج، واللوحة الزمنية (Time-line Chart) وهى رسم خطى يوضح تتابع الأحداث على خط الزمن للحروب والاختراعات والأحداث التاريخية.

(4) الرسوم البيانية Graphs:

رسوم تمثيل الكميات والعلاقات الكمية بواسطة الخطوط والمساحات والرموز، ومن أمثلتها الأعمدة (Bar Graph) وتستخدم فى المقارنة بين الكميات بعد تمثلها بأعمدة تتناسب أطوالها مع كمياتها، والخط البيانى ( Line Graph) وهو رسـم خطى يستخدم لتوضيح العلاقة بين متغيرين أو أكثر، والدوائر البيانية (Pie Graph) وتستخدم لتوضيح العلاقة الكمية بين الجزء والكل بعد تمثيل الأجزاء بقطاعات من دائرة تتناسب الزاوية المركزية فى كل قطاع مع الكمية التى يمثلها، أى العلاقة بين الكميات الجزئية والكل، مثل توزيع احتياطى البترول بين الدول المنتجـة.

(5) الخرائـــط Maps:

وهى رسـوم توضح المساحات الجغرافية، وتستخدم لتوضيح الموقع والمساحة والشكل، كما تستخدم لتوضيح العلاقات المكانية مثل الحدود والاتجاهات والمسافات، كما توضح المعالم الجغرافية مثل الارتفاع والانخفاض عن سطح البحـــر، وتوضـــيح الظواهـــر المناخية والتوزيعات الجغرافية والمواصلات والطرق ..إلخ.

(6) الرسوم المتحركة Cartoons:

وهى رسوم متحركة أليكترونياً أو ضوئياً تعبر عن ظواهر لايمكن ان يظهرها التصوير المباشر، مثل انتقال التيار الكهربائى فى سلك، فيمكن التعبير عن اتجاه التيار بسهم يتحرك على الشـاشـــة، كما أن الكرتون يمكن أن يعرض قصصاً متسلسـلة مثل أفلام كارتون الأطفال تدور حول قيم ومفاهيم اجتماعية، الرسوم المتحركة تساعد على جعل الظواهر والمفاهيم أقل تجريداً بحيث يمكن فهمها بواسطة المتعلمين.

يحقق استخدام الرسـومات كشكل من أشكال صياغة الرسالة التعليمية امكانيات متعددة نلخص منها:

- تعرض الواقعية بشكل مبسط باستخدام الرسوم الخطية للأشياء والأجهزة وأجزاء جسم الإنسان وغيرها.

- تعرض الواقعية باختزال بعض أجزائها والتركيز على رسـوم خطية للأجهزة الهامة فقط مثل رسم تخطيطى للعين لايظهر إلا الأجزاء الرئيسية فقط واختراق التفصيلات الدقيقة.

- تسهم بفاعلية فى تصميم التعليم والتدريس للتلاميذ الذين يتسـمون بالنمط المعرفى البصرى، أولئك الذين يتعلمون بشكل أفضل من المحتوى البصرى مثل الرسـومات.

- استخدام الألوان الواقعية وغير الواقعية للتميـييز والاحتفاظ بالتعلم بالذاكرة.

- تساعد على التصنيف والتنظيم واختصار المعلومات.

- تجعل البيانات الكثيرة مثل الأرقام بصرية مما يساعد المتعلم على اشتقاق المعلومات والمفاهيم منها مثل استخدام الرسوم البيانية.

- يمكن التحكم فى الرسومات بالتكبير والتصغير حتى يمكن إدراكها بواسطة التلاميذ كأفراد أو فى مجموعات.

- تنمى القدرة على التعبير البصرى عند التلاميذ والمعرفية بالصور واستخدامها فى الاتصال وتبادل المعلومات والأفكار (Visual Literacy).

لتعريف المعلم والمهتمين بالتدريب بالمواد والوسائط التى تنقل أو تخزن الرسومات إلى المتعلمين يكون من الطبيعى استخدام الرسومات - خاصة الجداول - فى تصنيفها وتنظيمها، ويتم ذلك فى التصنيف الثلاثي للمواد والوسائط التعليمية الذى سبق عرضه فى فصل سابق.

بدراسة التصنيف الثلاثى للمواد والوسائط التعليمية نجد أن مواد ووسائط الرسومات يمكن أن تعرض هذه الرسومات ذاتياً مثل الرسومات على المطبوعات واللوحات والسبورات (أنواع من اللوحات)، كما يمكن أن تكون ضوئية العرض وساكنة مثل الشفافيات، وأحياناً الشرائح والفيلم الثابت (نسخ فوتوغرافى للرسوم)، وضوئية العرض المتحرك مثل الكارتون (أفلام الرسوم المتحركة)، كما يمكن أن تعرض الرسومات أليكترونيا ساكناً مثل الكميبوتر، وأليكترونياً متحركاً مثل الفيديو (الكارتون) والكمبيوتر (الرسوم المتحركة).

سيتم عرض تعريفى لبعض أنواع مواد ووسائط الرسومات التالية:

- اللوحات والسـبورات.

- الشرائح والفيلم الثابت.

- الكمبيوتر الرسوماتى (Computer Graphics):

- الرسوم المتحركة (الكارتون).

- الشفافيات التعليمية.

ورغم أن مواد ووسائط الرسومات أكثر من هذه الأنواع إلا أننا سنركز على هذه النوعيات تاركين الأنواع الأخرى للدراسة الممتدة الذاتية من جانب المعلم.

(1) اللوحات والسـبورات (Boards):

اللوحات والسبورات من مواد ووسائط الرسومات ذاتية العرض، فهى تحمل الرسائل التعليمية الرسوماتية وتعرضها دون الحاجة إلى أى أجهزة عرض ضوئية أو أليكترونية، والسبورات كنوعية من اللوحات تتميز فى غالبيتها بأن محتواها (الرسوماتى) غير ثابت ومؤقت بعكس اللوحات الأخرى مثل الحائطية (الورقية/ الخشـبية) محتواها الرسوماتى يكون ثابت لاستخدامه عدة مرات أو للإحتفاظ به لمدد أطول.

وتوجد أنواعاً عديدة من السـبورات:

- السبورة الطباشيرية بلونها الأخضر أو البنى أو الأسـود، وتستخدم للكتابة والرسوم عليها بأنواع متعددة من الطباشـير.

- السبورة المغناطيسية (Magnetic) وتتميز بأنها مصنوعة من مادة معدنية لتلتصق بها الأجسام والمسطحات والحروف والأرقام الممغنطة، وهى سـبورة متعددة الأغراض لأنها تستخدم فى نفس الوقت كسبورة بيضاء توضع الكتاب والرسـوم عليها بواسطة الأقلام الخاصة بها - أقلام السـبورة البيضاء - تشبه الفلوماستر ولكنها قابلة للمسح وأحبارها غير ثابتة.

- السـبورة الوبرية ولها سـطح مصنوع من قماش عادى أو قماش وبرى وتوضع عليها الرسومات المبطنة بأوراق السـنفرة (Sand Paper) أو المنسوجات الخشنة.

- سبورة الورق القلاب: وسبق الإشارة إليها فهى عبارة عن مجموعة أوراق بمساحة كبيرة مثبتة فى الحافة العليا لهذه السـبورة، وتوضع الرسومات على صفحات هذه الورقات التى يمكن عرضها بالتقليب صفحة تلو الأخرى.

- أما اللوحات، مثل اللوحة الورقية والخشبية فترسم عليها الرسالة الرسوماتية بالألوان الزيتية أو الأقلام الملونة الثابتة ويمكن تثبيتها بشكل دائم داخل الصف أو أماكن تجمع التلاميذ.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه توجد سبورة ناســخة (Copy Board)، وهى سبورة متعددة الأغراض فهى سبورة بيضاء ترسم عليها الرسالة بأقلام السبورة البيضاء، ولكن هذه السـبورة مزودة أليكترونياً بإمكانية عمل نسخة ورقية من محتواها بواسطة التصوير الأليكتروسـتاتيكى الملحق بخلفية هذه السـبورة.

(2) الشـرائح والفيلم الثابت (Slides & Filmstrip):

رغم أن الشرائح (2 X 2 Slides) والفيلم الثابت أحادى الإطار (Single Frame) أو مزدوج الإطار (Double Frame) من مواد الصور (Pictures) لأن لها إمكانية تسجيل وتخزين الصور بالتصوير الفوتوغرافى للأشياء والأماكن بالألوان الطبيعية، إلا أننا يمكن أن نسجل عليها رسومات بواسطة التصوير الفوتوغرافى من الأوراق واللوحات والمجلات والأطالس، وتعرف طريقة التصوير للرسومات من الأوراق واللوحات بالاستنساخ (Copying) بواسطة استخدام الكاميرا مع حامل الاستنساخ (Copy - Stand) وهى أجهزة انتاج للمواد والوسائط التعليمية، لذا فإن الشرائح والفيلم الثابت يعتبر من مواد الرسومات والتعليمية فى هذه الحالة.






(3) الكمبيوتر الرسـوماتى (Computer Graphics):

الكمبيوتر الرسوماتى عبارة عن إعداد الرسوم بأنواعها وعرضها على شاشة الكمبيوتر أليكترونياً، وتتنوع هذه الرسوم لتشمل تقريباً؛ جميع الرسوم التى عرضناها، فالكمبيوتر يمكن أن يعرض الرسوم الخطية والبيانية والجداول وجميع أنواع اللوحات (Charts) والخرائط الجغرافية والقطاعات الطولية والعرضية والرسومات الهندسية، وكذلك الصور المقطعية، وأن له المقدرة على عرض تلك الرسوم من زوايا مختلفة وبسرعة عالية، وإعداد التصاميم الهندسية والديكورات الداخلية، وتستخدم هذه الرسومات فى البرامج التعليمية بالكمبيوتر.






(4) الرسـومات المتحركة (Cartoons):

من وسائط الرسوم المتحركة أو الكارتون الأفلام السينمائية 8مم و 16مم، كما يمكن عرضها أليكترونياً من خلال الفيديو، وكذلك من خلال الكمبيوتر، بل أصبح انتاج الرسوم المتحركة يتم حالياً من خلال استخدام الكمبيوتر الذى أدخل هذه الصناعة إلى آفاق غير محدودة.

وكما سبق أن عرضناه من قبل؛ أن الرسوم المتحركة تمكننا من عرض الظواهر والمفاهيم المجردة والغير ممكنة التصوير بصرياً بشكل يسهل فهمها، ومن أمثلة ذلك محاكاة التصادم ومحاكاة انفجار المفاعلات النووية، كما يمكننا أيضاً من محاكاة التجارب المعملية بصرياً على الشـاشـــة.

ويستخدم الكمبيوتر الآن فى تقديم محاكاة لتعلم الطيران وتعلم القيادة عن طريق الرسـوم المتحركة، وكذلك عرض المباريات التعليمية وغير التعليمية بواسطة الرسـوم المتحركة.

(5) الشـفافيات التعليمية (Transparencies):

تعد شفافيات الأوفرهيد من أكثر مواد ووسائط الرسومات انتشاراً واستخداماً نظراً لسهولة انتاجها واستخدامها وتعدد الأغراض التدريسية التى تستخدم فيها والشفافية هى رقية أو صفيحة من البلاستيك الشفاف توضع عليه الرسالة التعليمية (2) الرسوماتية (Graphics) فى مساحة لاتزيد عن 7 × 9 بوصة، على أن يترك من هذه المساحة هوامش فى جميع الجهات الأربعة فى حدود نصف بوصة، لتصبح المســاحة التى يجــــب أن توضع عليها الرسومات 6 × 8 بوصة، ويجب التقيد بتلك المواصفات القياسية لمساحة الرسالة التعليمية حيث أنه يمكن أن توضع الشفافية داخل اطار من البلاستيك أو الكارتون مساحة فتحته الداخلية 7 × 9 بوصة، ومن المواصفات القياسية الأخرى أن لاتزيد عدد الرسومات عن أربعة فى الشفافية الواحدة، وإن تضمنت الشفافية بعض الرسائل اللغوية المكتوبة فيجب ألا يقل ارتفاع الخط عن بوصة (نصف سنتيمتر تقريباً) وأن لايقل سمك الخط على الشفافية عن من البوصة (1مم تقريباً).

من هذا العرض يكون المعلم قد ألم بمفهوم مواد ووسائط الرسومات، وأنواع الرسومات كأشكال للرسالة التعليمية وإمكانياتها، ثم تبع ذلك عرضاً لنوعيات مواد ووسائط الرسومات التعليمية.



الهدف الثانى أن تعرفين جوانب تصميم التعليم والتدريس بها

ثانياًً : تصميم التعليم والتدريس بمصادر الرسومات

(1) الأهـداف التعليمية:

(أ) فى مجال الأهداف المعرفية العقلية: يمكن أن تستخدم مواد ووسائط الرسومات فى تحقيق أهداف مثل:

- تعليم التعريف بالأشياء والآلاف والمخلوقات عن طريق عرض رسوماتها.

- تعليم التمييز بين الأشياء وأجزاء الشئ الواحد باستخدام الألوان.

- تعليم المفاهيم والقواعد والنظريات باستخدامها مع تعليق المعلم أو مزجها مع الكلمة المطبوعة أو عرضها مع المواد والوسائط الصوتية.

- تعليم المفاهيم والنظريات والقواعد المتعلقة بالحركة باستخدام الرسومات المتحركة.

(ب) فى مجال الأهداف النفس حركية (المهارات): يمكن أن تستخدم فى تحقيق تعلم المهارات الحركية من خلال:

- استخدام الرسوم المتحركة.

- استخدام متتابعة من الرسوم الساكنة لأجزاء المهارة الحركية.

عند التعريف بالمهارة وتقديم نموذج لها أمام التلميذ.

(ج) فى مجال الأهداف الوجدانية الانفعالية: تكاد تكون محدودة فى تحقيق أهداف وجدانية ألا أن الرسوم المتحركة لها إمكانية كبيرة فى إكساب الميول والاتجاهات والقيم، والمثال على ذلك الرسوم المتحركة المتسلسلة وأثرها على الأطفال والكبار.

(2) تجميع التلاميذ وأساليب التعليم من الرسومات:

(أ) تعليم فردى ذاتى: يمكن أن تستخدم مواد ووسائط الرسومات المطبوعة (الورقية) والشرائح وكذلك الكمبيوتر الرسوماتى والرسوم المتحركة فى أساليب التعليم الذاتى، ويزداد ذلك مع دمجها مع الوسائط الصوتية.

(ب) تعليم تعاونى تفاعلى فى مجموعات صغيرة: يمكن أن تستخدم مواد ووسائط الرسومات من اللوحات والشرائح والفيلم الثابت الرسوم المتحركة فى حلقات المناقشة فى التعليم التفاعلى فى مجموعات صغيرة.



(ج) نقل معلومات وعرضها فى مجموعات كبيرة: تستخدم الشفافيات التعليمية والشرائح واللوحات الكبيرة بأنواعها من مواد ووسائط الرسومات فى نقل وعرض المعلومات للمجموعات الكبيرة مثل دعم اسلوب المحاضرة والعرض السبورى..

(3) تصميم الرسالة الرسوماتية التعليمية:

لكى تكون مواد ووسائط الرسومات فعالة فى نقل وتوصيل المحتوى (الرسالة التعليمية)، يجب مراعاة مجموعة من الاعتبارات فى تصميمها مستخلصة من التصميم البصرى (3) التعليمى، وتنطبق هذه الاعتبارات التصميمية على المحتوى الرسوماتى لشفافية أو شريحة أو سبورة أو شاشة تليفزيون أو شاشة مونيتور كمبيوتر أو لوحة حائطية أو خشبية، وتضم هذه الاعتبارات التى تعمل مع بعضها ما يلى:

(1) الوحـــدة Unity:

يجب أن تتسم الرسومات بالوحدة من خلال تداخل وترابط الأجزاء 230 والعناصر، الكلمات يجب أن تتآلف مع الرسومات لتحقق وظيفة أو وظائف واحدة.

(2) الخـط Line:

الخط فى التصميم البصرى يوحى بالحركة فى اتجاه ما يحدده الخط، فالخطوط يمكن أن تتفرع (لوحة الفروع مثلاً) ويمكن أن تتجمع فى نقطة أصل (لوحة الأصول)، فالخط الأفقى يوحى بالإتزان والاستقرار والخط الرأسى يوحى بالقوة (مثل الأعمدة)، اما الخط القطرى (Diagonal) فيوحى بالحركة ويجمع بين القوة وعدم الاستقرار والحركة.

(3) الشكل البصرى Shape:

الخط المغلق يكون شكل بصرى فى بعدين، يجب أن تكون الأشكال البصرية مع بعضها وحدة لها معنى.

(4) التكوين Form:

تعمل الخطوط مع الشكل على عمل تكوينات ثلاثية الأبعاد، ويتم ذلك عندما تكون الخطوط ظلال توحى بالبعد الثالث، ويمكن استخدام الأشياء الحقيقية مع الرسومات الخطية لعمل تكوينات مثيرة للإنتباه فى ثلاثة أبعاد، ويمكن عمل ذلك فى إدماج عينات مع رسم خطى لتوضيح الحوالات فى خصائص مادة معينة أو مراحل صناعة شيء ما من خامة معينة.

(5) الترتيب Arrangement:

إذا كان المحتوى الرسوماتى مكون من أشكال لها ترتيب معين فإنه يجب استخدام الأسهم لتقود انتباه المشاهد إلى هذا الترتيب، فإذا كانت الرسومات توضح دورة حياة دودة القز فإن السـهم على الخط الذى يمر بمراحل حياة الدودة يوجه انتباه المشاهد، ويمكن استخدام الأرقام والحروف لتؤدى نفس الوظيفة الإدراكية.

(6) التوازن Balance:

المحتوى البصرى على مواد ووسائط الرسومات يجب أن يتسم بالتوازن؛ أى تتوزع كثافة الرسوم على السطح (اللوحة والشاشة .. والسبورة ..إلخ) بدرجة واحدة، وسبق أن أوضحنا أن المحتوى المتوازن يمكن التحقق منه إذا تصورنا خطين متعامدين متقاطعين عند مركز السطح وتكون كمية المعلومات البصرية فى الأرباع الأربعة متساوية.

ويمكن تحقيق التوازن عند التصميم إذا قسمنا سطح مواد ووسائط الرسومات إلى تسعة أجزاء متساوية عن طريق خطين أفقيين (يقسمان السطح أفقياً إلى ثلاثة شرائح متساوية) وخطين رأسيين (يقسمان السطح إلى ثلاثة شرائح رأسية متساوية)، وينتج من تقاطع هذه الخطوط تسعة مناطق مساحية متساوية ، ثم تضع أجزاء الرسومات الهامة عند أو قريباً من تقاطعات الأربعة خطوط (ست تقاطعات).

(7) اللـون Color:

- وظيفة جذب الانتباه وإثارة المشاعر: للون وظيفة هامة وهى جذب الانتباه إلى المحتوى البصرى، فالألوان المتباينة لها مقدرة أكبر من تلك المتناسقة، والألوان الساخنة (الأصفر والأحمر والبرتقالى) لها مقدرة أكبر من الألوان الباردة (الأزرق والأسود والبنفسجى).

والحقيقة أن الألوان تثير الانتباه وتستثير معه المشاعر الانفعالية فبعضها يجعل الرسومات مليئة بالحرارة والدفء (الساخنة) والأخرى تكون مليئة بالبرودة والسكون (الباردة).

- وظيفة الاحتفاظ بالتعلم بالذاكرة: تساعد الألوان على الاحتفاظ بالتعلم من المواد البصرية ومن ثم ازداد الاهتمام بها فى تصميم المواد التعليمية البصرية، وفى الآونة الأخيرة اهتمت مجموعة كبيرة من البحوث حول تفسير أثر ووظيفة اللون كأحد عناصر التصميم البصرى(4، 5) فى الاحتفاظ والتعرف على الرسومات والصور، فهل يرجع هذا الأثر إلى أنه يعطى الواقعية؟ أم أن هذا الأثر يرجع لأن اللون يضيف ملامح جديدة تضاف إلى الملامح الأصلية للصور والرسوم (Cue Summation)؟.

ونتائج البحوث متباينة؛ فبعضها أثبتت أنه لاتوجد فروق بين الألوان الطبيعية والألوان غير الطبيعية (غير واقعية) مما يقلل من تفسير (4،5) أثر الألوان إلى عنصر الواقعية (Realism)، كما أن عدم دلالة الفروق بين غـــيار اللون (B/W)، والألوان غــــير الواقعـــــية (5) (Digital Pseudocolor) يجعل من وضع الألوان لمجرد زيادة عدد الملامج (Cues) التى تساعد على الاحتفاظ بالمعلومات البصرية أمراً غير مؤكد فى تفسير أثر اللون.

الحقيقة أن اللون له أثر فى الاحتفاظ بالمعلومات البصرية فى ذاكرة المتعلم، ولكن تفسير هذا الأثر لازال يحتاج إلى مزيد من البحوث التى تدرس أثر نوع مهمة التعلم وأثر خصائص المتعلم فى هذا الإطار.



الهدف الثالث : أن تعرفين طرق إنتاج مواد ووسائط الرسومات وأجهزتها

ثالثاًً : إنتاج بعض مواد ووسائط الرسومات وأجهزتها

(1) إنتاج اللوحات التعليمية الورقية والخشبية:

لايحتاج إنتاج الرسومات التعليمية على اللوحات أن تكون فناناً أو رساماً، لأن غالبية الرسومات تكوم إما على صفحات الكتب والمطبوعات أو على شرائح فوتوغرافية، ويكون المطلوب تكبيرها على هذه اللوحات، ونرشد المعلم إلى الأساليب التالية:

(أ) استخدام أسلوب التكبير بالمربعات، ويتطلب ذلك تقسيم الأصل الورقى إلى مربعات ولتكن مساحة كل مها 1سم2، ثم قسم سطح اللوحة إلى نفس العدد من الوحدات المربعة، ولكن يكون طول الوحدة المربعة بالأصل إلى نظائرها على اللوحة، ومن ثم تحصل على رسومات أكبر بحجم اللوحة، حبِّر الرسـم وأضـف الألوان.

(ب) استخدم البانتوجراف فى تكبير الرسم الصغير بالحجم المناسب على اللوحة المطلوبة بالرصاص، حبر الرسوم، ثم أضف الألوان.

(ج) استخدم جهاز عرض الصور المعتمة (الأبيسكوب/الفانوس السحرى) فى إسقاط الرسومات من على الورق (الكتب أو غيرهـا..) بالحجم المناسب على اللوحة المطلوبة بوضعها كشاشة للعرض، حدد الصلصة المسقطة على اللوحة بالقلم الرصاص، أقفل الجهاز، ثم حـبِّر الصورة من على اللوحة، يمكن أن تضيف الألوان.

(د) استخدم جهاز عرض الشرائح أو الفيلم الثابت إذا كانت الرسوم على شرائح أو فيلم ثابت على التوالى، أسقط الصورة على اللوحة بنفس الطريقة السابقة فى (ج)، حدد الصورة بالقلم الرصاص، ثم حبّرها، يمكن أن تضيف الألوان.



(2) إنتاج الشفافـيات للأوفرهـيد:

توجد على الأقل أربعة طرق لإنتاج الشفافيات التعليمية، وتندرج العديد من الأساليب تحت كل طريقة من هذه الطرق:

(أ) انتاج الشفافيات بالطرق المباشرة:

تتطلب هذه الطريقة الخامات التالية:

- صفائح أو أوراق بلاستيكية شفافة (تباع بالصندوق به 100 ورقة).

- اقلام للكتابة والرسوم على الشفافيات أو أقلام الفلوماستر أو ما شابهها، بعض هذه الأقلام أحباره ثابتة، وبعضها أحباره يمكن مسحها (Nonpermanent).

تضم أسـاليب الإنتاج بالطرق المباشرة مايلى:

- الكتابة والرسم المباشر على سطح الشفافية بالأقلام.

- شف الرسوم بالتحديد المباشر بالأقلام على سطح الشفافية.

- الطباعة للرسوم بالمطابع على الشفافيات بأحبار شفافة بالألوان التى تثبت على سطح الشفافية (طريقة تصلح للإنتاج بحجم تجارى) لماذا الأحبار شفافة الألوان؟.

- بواسطة وحدات الرسوم الملحقة بالكمبيوتر مثل (Plotters) بوضع أقلام بها أحبار ثابتة على سطح الشفافيات ونفاذة الضوء.

(ب) انتاج الشفافيات بالطرق الحراريــة (Thermal):





الخامات والأجهــزة:

- جــــهاز عمــــل الشفافــــــيات الحرارى (الاستنساخ الحرارى) (Thermal Transparency Maker).

- فيلم شفافيات حرارية (يباع بالصندوق الذى يحتوى 100 فيلم شفافية).

- الأصل وعليه الرسوم بالأحبار المصنوعة من الكربون (لايصلح الفلوماستر والحبر الجاف).

جهاز عمل الشفافات الحرارية

Theral Transparency Maker



لكى نفهم كيف تعمل هذه الأجهزة يجب أن نعرف طبيعة أفلام الشفافيات (Film Transparency) ، فأفلام الشفافيات عموماً عبارة عن طبقة حساسة للحرارة موضوعة على سطح بلاستيك شفاف، بمعنى أنه عند تعرض فيلم الشفافيات إلى الحرارة يتحول من اللون الشفاف إلى اللون الأسود (أحياناً إلى ألوان أخرى مثل الأحمر أو الأخضر أو الأزرق) ، فمعنى ذلك أنه لكى ننتج شفافية للأوفرهيد على هذه الأفلام علينا أن نجعل محتوى الأصل (على الورق) من كلمات ورسوم ساخناً بدرجة حرارة أعلى من الأرضية البيضاء، حينئذ إذا وضعنا الفيلم فوق الأصل فإن الأجزاء الساخنة (الصور والرسومات والكلمات) ستغير لون الفيلم من الشفاف إلى الأسود تاركة الأجزاء البيضاء (الأرضية غير الساخنة) شفافة كما هى .

وبلغة أخرى إذا وضعنا الفيلم فوق الأصل الذى قمنا بإعداده بالكتابة والرسوم بالحبر الشينى الأسود وعرضناها جميعاً لضوء قوى - ترى ماذا سوف يحدث ؟ الأجزاء المكتوبة والمرسومة بالحبر الشينى ستمتص طاقة الضوء وبالتالى ترتفع درجة حرارتها بينما الأرضية ستعكس الضوء ولا تمتصه وبالتالى لا تسخن، ومن هنا ستتحول الأجزاء الملاصقة للأرضية البيضاء (غير ساخنة) لا يتغير لونها إلى اللون الأسود.

أجهزة عمل الشفافات الحرارية تعمل بنفس النظرية السابقة ولكن بطريقة أسرع ، حيث أن الجهاز يشع ضوءا ذو تردد عالى وبالتالى يسخِّن الأجزاء المعتمة والسوداء بسرعة، عندما يدخل الفيلم فوق الأصل (الورق الأبيض الحامل للرسوم والكلمات بالحبر الشينى) ويمر خلال هذه الأجهزة ثم تخرج وقد انطبعت على الأفلام مكونة الشـفافات.

تشـغيل عمل الشفافات الحرارية

Bell & Howell TM 2000

وصف الجهـاز:






الجهاز عبارة عن صندوق متوازى مستطيلات عليه عجلة (1) بها تدرج دائرى من (1) إلى (9) تتحكم فى درجة السـواد المطلوبة على الفيلم (Darkening)، ومفتاح التشغيل الرئيسى (2)، وسويتش (3) لتكييف الجهاز للأصول السمكية (II) للأكثر سمكاً من (I)، كما يوجد حامل السندوتش ويوضع بداخله الأصل وعليه فيلم الشفافات للحماية شكل (1).

يتكون الحامل من قاعدة (Base) من الألومنيوم اللامع، أما السطح الآخر للسندوتش عبارة عن شاشة (Screen) لتوزيع الإضاءة، والتدريب التالى يهدف إلى تمكن الدارس من استعمال هذا الجهاز فى عمل الشفافات الحرارية.


الهـدف: بعد الانتهاء من التدريب يكون الدارس قادراً على أن:

- يشغل جهاز (B & H TM 2000) لعمل شفافة حرارية.

المواد والأجهزة المطلوبة:

1- جهاز عمل الشفافات الحرارية (TM 2000).

2- فيلم شفافات حرارية.

3- أصل يحتوى على الكلمات والرسوم بالحبر الشينى ويراد وضعه على الفيلم.

خطوات التدريب:

1- ضع جهاز (TM 2000) على منضدة بحيث يكون بعيداً عن أى عائق خلفه بمسافة نصف متر.

2- وصل سلك الكهرباء فى مصدر كهربى (بريزة - فيشة).

3- ضع الحامل على مكتب أو منضدة مسطحة بحيث يكون سطح الشاشة إلى أعلى كما فى شكل (2).

4- ضع الأصل (D) المراد نسخه على قاعدة الحامل تاركاً فجوة عبارة عن 3سم عند حافة القاعدة (E).

5- ضع الفيلم الحرارى للشفافات (Thermal Film) فوق الأصل بحيث يكون الركن المقطوع لها جهة اليمين إلى أعلى.



شكل (2): وضع الأصل والفيلم داخل الحامل

6- ضع الشاشة (A) على الفيلم، وبذلك يكون الفيلم وتحته الأصل (الكتابة إلى أعلى) داخل سندوتش بين القاعدة والشاشة.

7- ضع مفتاح تدريج درجة الدكانة (Darkening) عند منتصف 3 أى بين 3، 4.

8- ضع سويتش التشغيل عند الوضع (I).

9- ضع سويتش السمك المناسب (I) أو (II).

(ج) إنتاج الشفافيات بالطرق الأليكتروستاتيكية :



الخامات والأجهــزة:

- آلة نسخ المستندات الأليكتروستاتيكية (Xerograph) المتوفرة فى كل مكان.

- فيلم شفافيات أليكتروستاتيكية (يباع بالصندوق الذى يحتوى 100 واحدة) أحياناً تسمى (Copy Transparency).

- الأصل بأى شكل، حتى ولو كان صفحة من كتاب أو مجلة.






الطريقة:

- توضع أفلام الشفافيات الأليكتروستاتيكية مكان الأوراق فى آلة نسخ المستندات أو بالمدخل المخصص للشفافيات.

- يوضع أصل الرسوم فوق منضدة التصوير لآلة نسخ المستندات، ثم يحكم عليها الغطاء.

- يتم الضغط على زر النسخ فنحصل على شفافيات أليكتروستاتيكية من الأصول.

- نظراً لتطور تكنولوجيا النسخ الأليكتروساتيكية؛ أمكن الحصول على نسخ بالألوان من هذه الآلات، وباستخدام أفلام شفافيات أليكتروستاتيكية ملونة نحصل على شفافيات اليكتروستاتيكية ملونة من الرسومات الملونة، يلاحظ أن أفلام الشفافيات الأليكتروستاتيكية الملونة تأتى مخصصة لنوعية آلة النسخ الأليكتروستاتيكية المستخدمة، ولاتعطى نفس النتائج فى حالة استخدام أفلام شفافيات لغير آلة النسخ الخاصة بها.

(د) انتاج الشفافيات بالطرق الفوتوغرافية :

باستخدام آلات خاصة لانتاج الشفافيات بالتصوير الفوتوغرافى مثل (3M) يمكن انتاج شفافيات فوتوغرافية عالية الجودة من الصور الورقية الملونة (رسومات أو صور طبيعية) ومن الشرائح الفوتوغرافية 35 مم (رسومات أو صور طبيعية) ، غير اقتصادية تعليمياً.

(هـ) جوانب تصميمية لانتاج الشفافيات :

بعد انتاج الشفافيات بالطرق المباشرة والطرق الحرارية والطرق الاليكتروستاتيكية يمكن زيادة فعاليتها التعليمية بالجوانب التصميمية التالية :

- إضافة الألوان :

تضاف الألوان إلى الشفافية بطرق متعددة مثل استخدام الأقلام الملونة أو لصق رقائق ملونة شافة على المساحات المراد تلوينها.

- انتاجها فى طبقات :

يمكن انتاج الشفافيات فى طبقات متعددة تصل إلى خمسة طبقات ، ويفيد انتاج الشفافية فى طبقات فى تسهيل تعلم المفاهيم من الرسوم المعقدة بالتدرج من الأجزاء إلى الكل ، أو من الكل إلى الأجزاء، أو الاثنين معاً ، وعلى سبيل المثال قطاع الزهرة يمكن عرض رسم تخطيطى له فى أربعة شفافيات متطابقة، الطبقة الأولى (الأساس) شفافية عليها التخت ، والثانية عليها التويج فقط ، والثالثة عليها أعضاء التذكير، والأخيرة عليها أعضاء التأنيث فقط، فعند العرض يضيف المعلم أجزاء الرسم التخطيطى واحداً تلو الآخر ، فيتدرج الرسم على الشاشة من البسيط (الجزء) إلى الكل.



محاكاة الحركة عليها (2) :

يحتاج محاكاة الحركة على سطح الشفافية (2) إلى رقائق البولارويد بالنمط الحركى المناسب (حركة موجية ، تبخر ، فقاعات ، دوائر تدور) التى تلصق فوق الجزء المطلوب جعله متحركاً، ويحتاج إلى دواره البولارويد (Spinner) وجهاز الأوفرهيد، ويتم ذلك بطريقة سهلة ولكن تعالج سكون الرسومات على الشفافيات بطريقة جذابة للانتباه.

- استخدام الأقنعة والكشف المتتابع :

عندما يحتاج المعلم إلى التحكم فى الرسومات التى يعرضها أمام التلاميذ فإنه يعمل أقنعة من الورق المقوى يضعها فوق أجزاء الرسوم التى لا يريد عرضها، ويكشف هذه الأقنعة فى الوقت المناسب مع أسلوبه التدريسى، كما يمكن أن يضع ورقة مقواه معتمة بمساحة الشفافية فوقها ليمنع عرض محتواها، ثم يكشف بالتدريج هذه الورقة بالقدر الذى يريد ارساله إلى المتعلمين، وهذا هو الكشف المتتابع.

الحقيقة أننا نحتاج إلى استخدام الأقنعة المتتابع لأن الشفافيات كوسط تعليمى (قناة اتصال) تنقل محتواها بشكل كلى متواز (Parallel) مما قد يشتت إنتباه المتعلمين فى أماكن متعددة من الرسومات المعروضة ، ومن ثم نحتاج فى أحيان كثيرة إلى الكشف عن الأماكن التى نريد كل التلاميذ الانتباه إليها دون غيرها، مما يجعلنا نستخدم الأقنعة أو الكشف المتتابع لتوجيه انتباه المتعلمين.



الهدف الرابع :أن تعرفين كيفية استخدام مصادر التعلم من مواد ووسائط الصوتيات وأجهزتها

رابعاًً : الاستخدام وبعض أجهزته

مواد ووسائط الرسومات ليست كمعظم المواد والوسائط التعليمية من حيث توافر المعلومات عنها فى الكتالوجات خاصة اللوحات، ولكن بعضها - خاصة الشفافيات والخرائط وبعض الرسوم التخطيطية والكمبيوتر الرسوماتى والرسوم المتحركة - تحظى بتوافر بعض المعلومات عنها، فإذا لم تكن مواد ووسائط الرسومات من انتاج المعلم أو الانتاج الداخلى داخل المدرسة أو المنطقة التعليمية، فإنك - كمعلم - تحتاج إلى تتبع بضعة خطوات (6) نعرضها فى التالى:

(1) الحصول على معلومات كافية من الكتالوجات ومصادر المراجعات (Evaluation & Reviews) عن مواد ووسائط الرسومات المختارة.

(2) تعرف على مواد ووسائط الرسومات المختارة وعلى استخدامها فغالبيتها قد لا تصاحبه طرق الاستخدام.

(3) تعرف على خصائص المتعلمين وتفضيلاتهم للتعلم من مواد ووسائط الرسومات وخبراتهم فى التعلم من هذه النوعيات من المواد والوسائط التعليمية، وهل يحتاجون إلى تدريب أو توجيه معين لذلك.

(4) هيئ المتعلمين للتعلم من مواد ووسائط الرسومات المختارة، تأكد من أن لديهم المهارات اللازمة التى تساعدهم على فهم الرسومات، جهز الأسئلة التى تساعدهم على التعلم بإيجابية أثناء عرض الرسومات، حدد المعلومات البصرية التى تحتاج إلى التأكيد عليها أثناء العرض، جهز أسئلة توزع مسبقاً للتلاميذ وكذلك أوراق دراسة (Study Sheets) فكلها تهيء المتعلمين وتوجه ملاحظاتهم للرسومات.

(5) استخدم مواد ووسائط الرسومات بشكل متكامل مع المواد والوسائط الأخرى وفقاً لاستراتيجية تنفيذ الدرس، بحيث تتكامل الرسومات مع المناقشات وعرض المعلومات والبيانات والعروض العملية، كما يجب أن تتكامل الرسومات مع الرحلات التعليمية والأفلام الفيديو والأشياء الحقيقية والعينات لتصبح أكثر واقعية.

(6) قم بعمل التقويم بحيث تحصل على معلومات عن مدى فاعلية مواد ووسائط الرسومات المستخدمة فى تحقيق أهدافك؟ وكيف يمكن عمل بعض التحسينات فى أى استخدام مستقبلى لها.



أجهـزة اســتخدام

الأوفرهـيد بروجيكتور

OVERHAD PROJETOR

يستخدم جهاز الأوفرهيـد بروجيكتور (جهاز الإسقاط العلوى) فى عرض الشفافيات التعليمية وغيرها لأغراض الاتصال، وجهاز الأوفرهيد بسيط ويتكون من أجزاء محدودة ولمعرفة إمكانياته فى الاتصال التعليمى يتعين على الدارس أن يعرف نظرية عمله وتصميمه، فهو عبــارة عن صــــندوق له منضـــــدة زجاجية فى سطحه العلوى توضع عليه الشفافيات، مساحتها 10 × 10 بوصة (25 × 25سم)، ورغم هذا الاتساع لهذا السطح إلا أنه لايمكن استخدامه كلية عند تصميم الوسائل التعليمية فوق الشفافية، فقد اتفق بناء على البحوث والاستخدام العلميى للجهاز على أن المنطقة التى يجب وضع الرسالة فيها لاتزيد عن 7.5 × 9.5 بوصة، واصطلح على تسميتها منطقة الرسالة Message Area والرسم التوضيحى شكل (1) يحدد هذه المنطقة، فهذه المنطقة تناسب جميع أنواع الشفافيات الخام والمتوفرة تجارياً ، لذا يجب وضع محتويات الرسائل من الرسوم والكتابة فى المنطقة مع ترك حوالى نصف بوصة من جميع الجهات (هوامش)، كما يجب أن تراعى مواصفات الكتابة المناسبة على الشفافيات، وهذا يحتاج لمزيد من البحث فيما يخص اللغة العربية وكتابتها وقابليتها للقراءة من الشفافيات، ويمكن أن نقترح ألا يقل ارتفاع بنط الكتابة على الشفافيات عن "ربع" بوصة ولايقل سمك الخط عن 16/1 من البوصة.

1) مساحة فيلم الشفافيات 8.5 × 11 بوصة.

2) مساحة منضدة الجهاز الزجاجية 10 × 10 بوصة.

وفى التقريب قاعدة الجهاز يوجد ضوء قوى يصدر من لمبة قوية يتم تقويته من أسفل بواسطة مرآة لامة، يمر هذا الضوء خلال عدسة الفرنل (Freanel Lens) تقع اسف منضدة الجهاز الزجاجية تعمل على تجميعه وتقويته لينفذ من خلال الشفافية التعليمية التى توضع فوق منضدة الجهاز، توجد مجموعة ضوئية مكونة من عدسات ومرآة توجه الضوء النافذ من الشفافية 90ْ فى اتجاه الشاشة أعلى قليلاً من كتف مستخدم الجهاز، تسمى هذه المجموعة عدسات الاســقاط، وهى مثبتة بحيث تنزلق على حامل رأس على منضدة الجهاز، وفى بعض الأجهزة يتحكم مفتاح ضبط البؤرة فى هذا الانزلاق، شكل (2) يبين مسار الضوء الذى يحمل وينقل محتوى الرسالة من الشفافية إلى الشاشة خلال جهاز الأوفرهيد، كما يبين الرسم أيضاً الأجزاء الرئيسية لجهاز الأوفرهيد.





شكل (2)


1) مرآة عاكسة لامة.

2) لمبة الجهاز.

3) سويتش التشغيل.

4) عدسة خاصة (فرنل).

5) مروحة تبريد الجهاز.

6) مفتاح ضبط البؤرة.

7) مجموعة عدسات الاسقاط.

Cool حامل رأسى.

9) منضدة الجهاز الزجاجية.





ويتميز الأوفرهيد بروجيكتور بكفائته فى العمل لمدد طويلة، ويجب ملاحظة أنه يجب دائماً الاحتفاظ بلمبة اسقاط

احتياطية بجانب الجهاز، وتتركز صيانة الجهاز فى:

1- نظافة الجهاز عامة من الأتربة.

2- نظافة مجموعة العدسات بـأوراق تنظيف العدسات والمحاليل المناسبة.

3- مراعاة التبريد للجهاز عن طريق مروحة التبريد قبل نقله، مع توخى الحرص عند نقله على حامل الجهاز أو حملة ملاصقاً للجسم والقبض عليه بحرص.

وللاستخدام الفعال لجهاز الأوفرهيد، على الطالب أن يتمكن من بعض المهارات ويتم ذلك من خلال التمارين التالية:



التمرين الأول

الهدف:

بعد الانتهاء من التدريب فى هذا التمرين تكون قادراً على أن:

1- تهيء جهاز الأوفرهيد للتشغيل.

2- تستعمل جهاز الأوفرهيد فى اسقاط الشفافية المعطاة على الشاشة وذلك بدون أخطاء فى زمن قدره 2 دقيقة.

الأجهزة والمواد المطلوبة:

1- جهاز الأوفرهيد بروجيكتور.

2- منضدة أو حامل للجهاز.

3- شاشة معدة للاستعمال.

4- شفافية.

5- قلم للكتابة على الشفافيات أو الفلوماستر.

6- ورقة مقواة معتمة للضوء.

التدريب:

تدرب على تهيئة جهاز الأوفرهيد للعمل وعلى تشغيله واستخدامه متبعاً الخطوات التالية فى ضوء شكل (3):

1- ضع الجهاز على منضدة أو على حامل جهاز الأوفرهيد بروجيكتور (لاحظ أنه أقصر قليلاً من حوامل الأجهزة الأخرى) ثم وصل سلك الجهاز إلى منبع الكهرباء المحـدد (220فولت) إذا لم يكن غير ذلك.

2- ضع سويتش التشغيل (2) فى وضع التشغيل (On) ستبدأ مروحة التبريد داخل الجهاز فى العمل ويسقط الضوء على الشاشة. فى بعض أنواع هذه الأجهزة تحتاج أن تضغط على السويتش مرة أخرى حتى يسقط الضوء من الجهاز على الشاشة.

3- قرب الجهاز أو بعده عن الشاشة أو وجهه يميناً ويساراً حتى يملأ الضوء الشاشة

حرك مفتاح البؤرة (3) الفوكس حتى يتحدد إطار المنطقة المضيئة على الشاشة.

4- ضع الشفافية على منضدة الجهاز (4) معتدلة فى اتجاه السـهم.

5- اضبط فى وضع مجموعة عدسات الاسقاط (5) رأسياً حتى يتلاشى تماماً التشوية الزاوى الرأسى (7) للصورة المسقطة Keystone Effect.

6- اضبط وضع الجهاز أفقياً على الجانبين حتى يتلاشى أثر التشويه الزاوى الأفقى (Cool لصوره المسقطة حتى تحصل على الوضع المقبول (9).

7- اضبط مفتاح البؤرة (3) حتى تحصل على صورة حادة محددة المعالم لمحتوى الشفافية.

8- تدرب على الكتابة أو المسح لمحتوى الشفافية باستخدام الأقلام المعطاة، حاول وضع الورقة المقواة المعتمة للضوء وتدرب على الكشف التدريجي المتتابع لمحتوى الشفافية.

استخدام جهاز محاكاة الحركة البولورويدية مع الأوفرهيد:

يأتى جهاز محاكاة الحركة فى مجموعة (Kit) تتكون من:

(أ) دوارة البولارويد (Polaroid Spinner):


شكل (4)

1- سلك توصيل الكهرباء.

2- سويتش تغير اتجاه الدوران.

3- مفتاح التحكم فى سرعة الدوران.

4- سويتش التشغيل.

5- مفتاح تثبيت الدوارة فى مجموعة عدسات الاسقاط لجهاز الأوفرهيد.

(ب) مجموعة من رقائق البولارويد الشفافة:تعطى هذه المجموعة محاكاة للحركة فى أنماط متعددة منها على سبيل المثال: الانسياب، ونمط غليان السوائل وغيرها، وهذه الرقائق تلصق بذاتها على الشفافيات ولاتحتاج إلى مادة لاصقة.

(ج) سكينة لتقطيعها حسب المساحات التى يراد تغطيتها على الشفافيات.

(د) مجموعة تركيب جهاز دوارة البولارويد فى مجموعة عدسات جهاز الأوفرهيد بروجيكتور (التركيب غير ضرورى)، حيث أنه يمكن مسكها باليد.

(هـ) دوارة بولارويد تعمل باليد وتستخدم فى التعرف على اتجاه ونمط رقائق البولارويد لاختيار المناسب منها لمحتوى الشفافية.

يرجع الهدف من استخدام محاكاة الحركة البولارويدية إلى محاكاة الحركة على الأجزاء المتحركة فى محتوى الشفافية أو إضافة تلميحات توجه المتعلم إلى تلك الأجزاء، ويرجع تصميمها ووضعها فى الشفافيات إلى ابتكارية المدرس فى محاولته لزيادة فاعلية الاتصال التعليمى، والتمرين التالى ينمى لدى الدارس مهارات استخدام جهاز محاكاة الحركة البولارويدية:

التمرين الثانى

الهدف:

بعد الانتهاء من التدريب فى هذا التمرين تكون قادراً على أن:

تستــــخدم مجــــــموعة حركة البولارويد (دوارة البولارويــــــــد) لمحاكــاة الحركة على شفافية بها جزء مغطى برقائق البولارويد الشفافة Polarized plastic tissues بدون أخطاء فى زمن قدره 3 دقائق.

الأجهزة والمواد المطلوبة:

1- جهاز الأوفرهيد بروجيكتور.

2- منضدة أو حامل للجهاز.

3- شاشة معدة للاستعمال.

4- شفافية عليها أجزاء مغطاة من رقائق البلاستيك البولاريدى الشفاف.

5- دوارة البولارويد Polaroid spinner.

6- مشترك كهربى.

خطوات التدريب:

تدرب على استخدام مجموعة محاكاة الحركة وتدرب على مفاتيح التحكم فى اتجاه حركة الدوارة وكذا سرعة الدوران متتبعاً الخطوات التالية:

1- تتبع خطوات التمرين السابق من الخطوة رقم 1 حتى الخطوة رقم 7، لاحظ أن الأجزاء المغطاة برقائق البولارويد الشفافة وكأنها معتمة قليلاً، فى الخطوات التالية انظر إلى شكل (5) حيث أن الأرقام تشير إلى الأجزاء المعنية على الرسم.

2- وصل سلك الكهرباء (1) لدوارة البولارويد بمصدر الكهرباء بالمشترك.

3- ضع سويتش التشغيل (2) للدوارة فستبدأ الدوارة فى الدوران فى اتجاه عقارب الساعة أو فى عكسه بسرعة ما - حاول أن تبطنها إلى حد معقول باستخدام مفتاح التحكم فى سرعة الدوران (3).

4- امسك الدوارة وضعها أسفل قليلا من مجموعة عدسات الاسقاط (حوالى 7 سم)، مواجهة لمنضدة الجهاز التى عليها الشفافية كما فى شكل (5)، فستجد أن الأجزاء المغطاة برقائق البولارويد الشفافة بدأت فى الحركة حسب نوعها (توجد أنماط مختلفة تحاكى أنواع مختلفة من الحركة).

5- حاول أن تعكس اتجاه حركة الدوارة وذلك بتحريك سويتش اتجاه الحركة (4) فى دوارة البولارويد ولاحظ تغير اتجاه الحركة على الشاشة، حاول أن تختار الاتجاه المناسب لمحتوى الشفافية والسرعة المناسبة باستخدام مفتاح التحكم فى سرعة الدوران (3).

6- أعد هذا التدريب كلياً أو خطوات منه حتى يتحقق هدف التمرين.
منقول

معاذ علاء الدين
Admin

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
العمر : 32
الموقع : http://mo3azmera.blogspot.com-http://mo3azmera.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://instructor_mo3az@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى