المهندس معاذ علاء الدين على عبدالموجود
نرحب بكم فى منتداكم وبالمشاركة نصل الى كل جديد وفى حالة قيامكم بالتسجيل ستصل رسالة فى بريد الياهو spam او بريد هوتميل junk ومن خلال قيامك بتنشيط والضغط بفتح هذه الرسالة سوف يكون بامكانكم المشاركة والتحميل للمتريال وفتح الراوبط المهمة وبالمشاركة يكتمل العمل
نتمنى لكم دوام التقدم والرقى للدعم الفنى والاستفسارات يجب مراسلتناعلى هذا الايميل instructor_mo3az@yahoo.com

تماسك الجماعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تماسك الجماعة

مُساهمة  معاذ علاء الدين في السبت يوليو 18, 2009 12:28 pm

تماسك الجماعة ..السلوك الإداري
عندما نتحدث عن التماسك فإننا نتحدث عن تلك الظاهرة التي تؤدي إلى تماسك الجماعة وإلى تمكين الجماعة من البقاء والاستمرار.
ـ والجماعة يقصد بها أي جماعة في المجتمع ـ جمعية خيرية ـ حزب سياسي ـ جماعة وظيفية ـ أي جماعة صغرت أو كبرت.
وتماسك الجماعة هو ناتج كل القوى المؤثرة في أعضاء الجماعة لاستمرارهم في عضوية الجماعة.
ـ والجماعة مكونة من مجموعة من الأفراد، ويتصف كل فرد في جماعته بأنه عضو فيها, وعضوية الفرد في الجماعة يؤثر فيها عوامل، وهذه العوامل ناشئة من داخل الجماعة أو خارجها، وهي تؤدي إلى تماسك الجماعة أو العكس.
ـ والتماسك نتيجة وليس سببًا، وحينما تدرس ظاهرة تماسك الجماعة نجد أن هذه الظاهرة لها صفات وهذه الصفات يمكن لمسها.
صفات الجماعة المتماسكة:
1ـ أن أعضاء الجماعة يعلون من قيمة الجماعة، أي من قيمة العمل الجماعي، وفي الجماعة التماسك بشكل كبير نجد العضو فيها يتحدث عن الجماعة ويعمل على خدمتها أكثر مما يعمل في خدمة نفسه، وهنا نجد الفرد يستخدم لفظ 'نحن' في مقابل قيمة 'أنا' فكأنه بهذا يؤكد قيمة الأهداف المشتركة للجماعة في مقابل الأهداف الفردية لكل عضو من أعضاء الجماعة.
2ـ تتميز الجماعة المتماسكة بأن أعضاءها متضامنون بعضهم مع البعض الآخر، وعملية التضامن التي تحدث في الجماعة المتماسكة تشعر كل فرد أنه هو المسئول عن عمل الجماعة، ويجب عليه أن يعمل في خدمة الجماعة، بمعنى أن الفرد لا يؤدي ما عليه فقط ولكنه شاعر بأن هذا العمل داخل نطاق عمل الجماعة وأنهم مسئولون جميعًا عن هذا الإنجاز للوصول إلى الأهداف.
3ـ إحساس الفرد بجذب الجماعة المستمر والقوي له لكي يبقى عضوًا في الجماعة، فالموظف الذي يطلب نقله من الإدارة مظهر من مظاهر عدم التماسك للجماعة التي يريد تركها.
4ـ تتميز الجماعة بروح معنوية مرتفعة وإقدام من أعضائها على تأدية واجباتها بشغف أو بروح متوثبة.
5ـ زيادة عنصر المبادأة لدى الأفراد المكونين للجماعة في اقتراح الوسائل التي تمكنهم من حل مشكلاتهم وتحقيق أهدافهم، فقد يسهم الفرد عن طريق ما هو مطلوب منه دائمًا المبادأة التي تتجاوز حد المطلوب، أي يبادئ هو نفسه بالاقتراح والتجديد والابتكار وحل المشاكل، فزيادة روح المبادأة في الجماعة يدل على أن هذه الجماعة مرتفعة التماسك.
6ـ تتميز الجماعة مرتفعة التماسك بوجود تنسيق بين أنشطة أفراد الجماعة بدرجة عالية من الفاعلية للوصول إلى أهداف الجماعة.
7ـ يتميز أعضاء الجماعة المتماسكة باعتزاز وفخر كل منهم بالانتماء إلى هذه الجماعة بالذات، فمثلاً إذا كان هناك عضو في مؤسسة أعضاؤها متماسكون بدرجة عالية سيشعر كل فرد من أعضائها بالفخر لانتمائه لهذا النادي.
8ـ تتصف الجماعة المتماسكة بتأكيد كل عضو فيها لولائه نحو الجماعة ونحو أهداف الجماعة، فعضو الجماعة لا يخون أهداف الجماعة المرتفعة التماسك، ولا يسعى إلى تفكك هذه الجماعة، بل على العكس يؤكد بالقول وبالفعل وبالتفكير أهمية أهدافها وبدوره كعضو يتمتع بالولاء الكامل لهذه الجماعة.
9ـ تتصور الجماعة المتماسكة بأنها في مركز تفوقي على الجماعات الأخرى المتماسكة، وهذا مجرد شعور أو إحساس من الجماعة بأنها متفوقة.
الفوائد من الجماعة المتماسكة:
[1] الجماعة المتماسكة تقدم لكل عضو من أعضائها مساندة قوية وفعالة كلما قابل العضو عارضًا مثيرًا مقلقًا.
[2] تقدم الجماعة لأعضائها شعورًا ذاتيًا يرضي كل فرد من أفراد الجماعة عن عضويته في الجماعة، وهذا الرضى يشبع لديه الاحتياجات المختلفة، الشخصية والاجتماعية والوظيفية.
[3] زيادة التوافق بين اتجاهات أعضاء الجماعة، وهذه النقطة بالذات في غاية الأهمية، فالجماعة المتماسكة لها أفكار وأهداف متحدة يسعى الجميع بإخلاص إلى تحقيقها.
[4] زيادة حجم التعامل بين أفراد الجماعة وزيادة الاتصالات المختلفة بين هؤلاء الأفراد.
[5] الجماعة المتماسكة تساعد على التخلص بسرعة من أعضائها المعوقين لعملها، فإذا كانت هناك جماعة تسير نحو هدف معين معلوم من الجميع وموافق عليه منهم، ثم ظهر أحدهم ليعرقل وصولهم لهذا الهدف فستتخلص من هذه الجماعة لأنه معوق لعملها.
[6] الجماعة المرتفعة التماسك تزيد من تحرك الجماعة نحو الأهداف المشتركة، والتحرك غير الحركة، فإذا كانت هناك جماعة وظيفية تؤدي ما عليها في الوقت المطلوب والكفاءة المطلوبة وطلب منها عمل المزيد من العمل فستعتمد على مدى تماسك هذه الجماعة، فإذا كانت متماسكة أدت عملها وأكثر.
[7] تنمية روح التعاون الحر بين أعضاء الجماعة، والتعاون قد يكون قويًا وقد يكون نابعًا من نفس الشخص وهذا ما نسميه بالتعاون الحر أو المطلق، أي ليس فيه جبر ولا إلزام، والتعاون الموجود بالضغط لا يكون له أثر إنجازي فعال ويصبح مجرد تأدية واجب.
[8] زيادة شعور أعضاء الجماعة بضرورة تحقيق إنتاجية أكبر مما هي عليه الآن.
[9] زيادة شعور أعضاء الجماعة بضرورة تحقيق إنتاجية أكبر مما هي عليه الآن.
[10] تشبع الجماعة المتماسكة حاجة العضو إلى الانتمائية، فالجماعة المتماسكة تشبع هذه الرغبة في كل عضو من أعضائها.
* الأحوال المساعدة على تماسك الجماعة:
1ـ تأكيد الجماعة للمركز الاجتماعي لأعضائها بدفع قيمة مكانتهم الاجتماعية.
2ـ تنمية الجماعة لروح الوفاء لأفرادها، والاعتراف بالفضل في أداء العمل وتحقيق الأهداف.
3ـ الهجوم الخارجي يزيد مما لا شك فيه من تماسك الصف الداخلي، حيث إن طبيعة الإنسان تميل إلى الوحدة في الأزمات لمواجهة العدو الخارجي.
4ـ التقويم الخارجي، فمثلاً في الجماعة الوظيفية إذا جاء مفتش من خارج الجماعة يريد أن يقيم عملها وهي ليست متماسكة فإن تماسكها سيزداد حتمًا.
5ـ القبول الكامل من جانب الأعضاء لأحكام العرف السائد في الجماعة ومساندة هذا العرف مساندة قوية كاملة، فإذا لم يكن هناك مساندة وتدعيم وتعضيد لهذه القواعد فهذا بالضروري سيؤدي إلى ضعف التماسك ومن ثم إلى التفكك.
6ـ سهولة عملية اتخاذ القرارات في داخل الجماعة للوصول إلى الأهداف أو لحل المشكلات.
7ـ التأكد الكامل من الأهداف المشتركة للجماعة ووضوح هذه الأهداف وضوحًا كليًا والإيمان بها إيمانًا كاملاً.
فإذا كانت هناك جماعة لا تتضح أهدافها وليست متأكدة أو مقتنعة أو غير واضحة أمامها هذه الأهداف أو الاختصاصات، فإن هذه الجماعة معرضة للتفكك ومن ثم الفناء.
8ـ التجانس الثقافي للأفراد المكونين للجماعة، كلما اختلفت الثقافات قل التماسك، وكلما حدث تقارب ثقافي بين أفراد الجماعة الواحدة زاد التماسك.
Cool Exclamation

معاذ علاء الدين
Admin

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
العمر : 32
الموقع : http://mo3azmera.blogspot.com-http://mo3azmera.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://instructor_mo3az@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى