المهندس معاذ علاء الدين على عبدالموجود
نرحب بكم فى منتداكم وبالمشاركة نصل الى كل جديد وفى حالة قيامكم بالتسجيل ستصل رسالة فى بريد الياهو spam او بريد هوتميل junk ومن خلال قيامك بتنشيط والضغط بفتح هذه الرسالة سوف يكون بامكانكم المشاركة والتحميل للمتريال وفتح الراوبط المهمة وبالمشاركة يكتمل العمل
نتمنى لكم دوام التقدم والرقى للدعم الفنى والاستفسارات يجب مراسلتناعلى هذا الايميل instructor_mo3az@yahoo.com

لماذا برامج الجرافيك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تحب الجرافيك ؟

احبه جدا
 
احبه بدرجة متوسطة
 
لا احبه
 
لما اتعلمه
 
اريد تعلمه
 
 
 
استعرض النتائج

لماذا برامج الجرافيك

مُساهمة  معاذ علاء الدين في السبت أكتوبر 02, 2010 1:56 pm

الفرق بين برامج التلوين والرسم ..هناك نوعان مختلفان من الجرافيك , ويعتبر فهم المبادئ الأساسية لهذين النوعين أمر ضروري للتعامل مع كل منهما , لأن الاختلاف الكائن بينهما ليس مجرد اختلاف نوعي , حيث إن لكل برنامج مهاراته الخاصة , فأحدهما يعمل بأدواته على إنشاء الرسم .. والآخر يعمل على إضافة بعض المؤثرات والتلوين على الصور , فمثلاً إذا كنا في حاجة إلى إعادة رسم logo ( شعار ) فإن برامج التلوين Bitmap graphics هنا لا تفي بالغرض على الوجه الأكمل , ولكن برامج الرسم Vector graphics تؤدي تلك المهمة في يسر وسهولة ..
أما إذا كان لدينا صورة , ونريد تغيير بعض ألوانها , أو تعديل بعض أجزائها , أو تغير الخلفية , أو إضفاء بعض المؤثرات بشكل جمالي عليها فلا تفي برامج الرسم Vector graphics بهذا الغرض بنفس كفاءة برامج التلوين Bitmap graphics .
ومن المثالين السابقين : تتضح لنا اهمية هذين النوعين من برامج الجرافيك , ومدى ارتباطهما معاً , فلا يمكن لنا أن نعمل في مجال التصميمات دون الحاجة إلى برامج التلوين Bitmap graphics والرسم Vector graphics معاً , ويشترك هذان النوعان في كونهما من البرامج ثنائية الأبعاد ..
برامج التلوينBitmap graphics
هي بشكل تقني تُسمى بالصورة المستطيلة , وتستخدم مجموعة من الألوان تعرف باسم النقاط التليفزيونية pixels , وتعتبر كل نقطة تليفزيونية pixels مصممة لموقع معين , وقيمة لونية .
كما تسمح لنا هذه البرامج بإجراء بعض التغيرات في الصورة فمثلاً : عناصر أي صورة على سبيل المثال , عبارة عن مفردات شكلية بإضافة إلى الألوان بنسبها المختلفة , أضف إلى ذلك الإضاءة , الإظلام , الظل بالدرجات المتفاوتة والزوايا المختلفة .
فعند استعمال برامج التلوين Bitmap graphics وإعمال مفرداتها لإضافة بعض المؤثرات الخاصة سواء كان ذلك بشيء من التفصيل , أو بشكل عام , وذلك لأنها تظهر درجات مقبولة للألوان والظلال وتعتبر صورة مقيدة , لأنها تحتوي على عدد ثابت من النقاط التليفزيونية , ونتيجة لذلك قد نفتقد هذه البيانات درجة الوضوح إذا ظهرت على الشاشة , أو عند طباعتها , ويكون وضوحها منخفضاً عن المستوى الذي شكلت من أجله .
برامج الرسم Vector graphics
وتشكل الرسومات المتجهة Vector graphics من خطوط ومنحنيات تعرف بطريقة الأشكال الحسابية ة وتسمى المتجهات , وتصف المتجهات الصورة وفقاً لأرقام هندسية , ورسومات المتجهات ذات استقلالية في الوضوح , فيمكن إظهارها بأي حجم وطبعها في أي درجة من النقاء بدون فقد البيانات ووضوحها .
ونتيجة لذلك تعتبر الرسومات المتجهات Vector graphics أفضل اختيار للرسومات الجيدة التي تحتفظ بشكل الخطوط المتعرجة عند عرضها في مختلف الأحجام مثل استخدامها في تطبيق الشعار . وفي جميع الأحوال يمكن طباعتها أو عرضها بأي درجة من الوضوح بدون فقد التفاصيل .
كما تتيح لنا هذه البرامج كامل الحرية في تحديد حجم الرسم سواء بالتكبير أو التصغير بعد الانتهاء منه دون التأثير على الشكل العام أو على درجة الدقة ولكننا لا نستطيع عمل هذا في برامج التلوين Bitmap graphics لأنه في حالة تكبير الصورة يكبر معها حجم النقاط pixels وتصبح ملامح الصورة غير واضحة .
ماهو برنامج الفوتوشوب ..photoshop
يعتبر برنامج الفوتوشوب أحد البرامج المتخصصة في تحرير ومعالجة الصور من حيث تعدد إمكاناته ... واحتوائه على العديد من الأدوات التي تجعل عملية تحرير الصور بشكل سهل وسريع مع الدقة ..
إن الغاية الأساسية للعمل على هذا البرنامج هو التعديل والتغير والتحرير في الصور , سواء كان ذلك من خلال تعديل في الألوان أو تصحيحها أو إضافة بعض التأثيرات التي تفيد الصور بحيث يصل بك إلى أفضل النتائج للصورة التي تقوم بالتعديل عليها .
تعد أولى الخطوات للتعامل الصحيح مع عالم الجرافيك .. هي معرفة قدر من المعلومات الأساسية عن ذلك العالم .. وكذلك التفريق بين أنواع الجرافيك المختلفة إلى حد كبير ..



ويعتبر برنامج الفوتوشوب من برامج التلوين Bitmap graphics .

يتبع


لماذا نتعلم برنامج الفوتوشوب ؟

هذا السؤال شائع جدا ً ، فالجميع يستغرب ! لماذا الفوتوشوب ؟ .. هل هو برنامج الرسم الوحيد ؟ .. ما سر تميّزه عن باقي البرامج ؟

البرنامج معروف عالميا ً ، وهو الأكثر استخداما ً بين المصممين وتوفر المراجع لهذا البرنامج سواء العربية أو الأجنبية ، وهذا بطبيعة الحال يزيد من قوة البرنامج وأن تعلمه ليس بالصعب ، فواجهته سهلة وبسيطة وامكانية تصدير الصور وحفظها للويب ودعمه له بشكل قوي جدا والميزه الأخرى أن الشركة المنتجة تطوّر من البرنامج باستمرار وهذا مما يكسب البرنامج تجددا ً واضحا ً، و هذا البرنامج بفضل ما يحويه من امكانات وأدوات ، يغنيك عما هو سواه من برامج الرسوم الأخرى

من المزايا الرائعة في البرنامج

1- تحسين خواص استخدام متصفح الملفات File Browser بإدخال عدد من المزايا الجديدة مثل إمكانية تنفيذ المهام التلقائية Automatic Tasks مثل Actions و Patch كما يمكنك إعداد PDF Presentations من داخل مستعرض الملفات دون فتح الملفات داخل البرنامج، كما يمكنك استعراض الملفات من نوع Non-Image Files مثل الملفات المتجهية الخاصة ببرامج Illustrator أوCorelDraw أو In Desigوغيرها، ويمكن فتحها باستخدام تلك البرامج من داخل مستعرض الملفات ببرنامج Photoshop، وغير ذلك من المزايا التي سنتابع توضيحها بعد ذلك.

2- إمكانية تخصيص اختصارات لوحة المفاتيح Shortcuts وذلك بإعداد رموز اختصار خاصة بك لكل من الأدوات Tools وأوامر القوائم Menu Commands وأوامر اللوحات Palette Commands، وغيرها.

3- يمكن متابعة تاريخ الملف وما تم تنفيذه من خطوات والوقت المستهلك في عمل التعديلات ليستفاد بذلك في تقييم وحساب تكلفة العمل، ومتابعة المهام.

4- يمكن تنفيذ الفلاتر على الصورة بطريقة أكفأ باستخدام الأمر الجديد Filter / Filter Gallery الذي يتيح معاينة نتيجة الفلتر قبل تنفيذه كما يتيح تنفيذ أكثر من فلتر في آن واحد .

5- مجموعة متميزة من أوامر Scripting الجديدة تجدها داخل قائمة File / Scripts لتحسين الأداء، منها على سبيل المثال الأمر Export Layers to Files الذي يمكن منه الحصول على ملف مستقل من كل طبقة من طبقات الملف، وهذا له فوائد عظيمة خاصة في أعمال الفيديو والمونتاج، والأمر Layer Comps to Files، وسوف نتعلم أن إمكانية Layer Comps هي أحد الإمكانيات الجديدة التي تخدم مصممي الجرافيك في الحصول على عدَّة بدائل واختيارات من نفس التصميم، ويمكن استخدام الأمر Layer Comps to Files في للحصول من كل اختيار على ملف منفصل، كما يمكن تحويل Layer Comps إلى ملفات PDF باستخدام الأمر Layer Comps to PDF.

6- شرح وافي لجزئية إدارة اللون Color Management وطرق إنجازها بكفاءة لضبط


لم يكن فن الجرافيك يمارس أو يعرف عبر العصور كفن خاص، له مقوماته إلا في بداية القرن العشرين.. وإن كان قد ظهر في عصور سابقة في تطبيقات محددة كطباعة المنسوجات من خلال (كليشيهات قطعة خشبية رقيقة"محفورة)، كذلك استخدمت بعض أنواع الحفر الحمضي على المعدن عند العرب وذلك لزخرفة الأسلحة.

واكتسب هذا النوع من الفن خصائص مميزة وفريدة عن سائر الفنون التشكيلية في نتائجها، كما أتاحت له طبيعته التي تفرد بها انتشاراً ووصولاً إلى الناس في كل المواقع لتشارك الجماهير بالرأي والتوجيه والنقد الاجتماعي، وتحقق لهم المتعة الوجدانية والشعورية.وقد تعرض فن الجرافيك لعدة مسميات باعتباره فنا حديثا، واختلف في سائر بلدان العالم بين أربعة مسميات هي:

- فن الحفر
- الفن المطبوع
- التصميم المطبوع
- فن الجرافيك

تعريف الجرافيك

فن الجرافيك graphic art في معناه العام هو فن قطع أو حفر أو معالجة الألواح الخشبية أو المعدنية أو أي مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها.

ونستطيع أن نوجز هذا التعريف بأن نسمي هذا الفن "بفن الرسوم المطبوعة". وفن الجرافيك هو طباعة نسخ متماثلة من (كليشيه محفور) يقوم الفنان بأداء كل مراحله من عمل التصميم وتجهيز السطوح الطباعية وحفرها وطباعتها.

وقد استعمل الحفر أو الخدش على السطوح منذ أقدم العصور التي عرف فيها الإنسان الفن.. فالإنسان البدائي حفر على الصخور والعظام وعلى الأواني الفخارية.

واستعمل هذا الفن لدى الصينيين لعمل الزخارف الخاصة لطباعة الأقمشة. وكان نوع الحفر المستعمل هو الحفر على الخشب، ويرجع تاريخ أول صورة ظهرت في الشرق مطبوعة على ورق من لوح خشبي محفور إلى سنة 868 ق.م.

وكانت من عمل الصينيين، أما في أوروبا فإن طباعة الأقمشة من اللوحات الخشبية المحفورة لم تستعمل إلا في العصور الوسطى، ولم يتحقق طبع أعمال فنية على الورق حتى القرن الرابع عشر.

ولتنفيذ اللوحة المحفورة هناك خطوتان أساسيتان..

الخطوة الأولى:

وهي رسم أو تصميم اللوحة المراد تنفيذها، وهو ملك الفنان وحده ومن خلاله يصب أفكاره، وما يتخيله من أشكال حسبما يتراءى له وفيه يحدد الفنان الأسلوب والشكل الذي اختاره واهتدى إليه مراعيا قوانين اللوحة التشكيلية.

الخطوة الثانية:

وهي الخاصة بتنفيذ العمل الفني حفرا وطباعة؛ ليحصل الفنان على أكبر عدد من المستنسخات المطلوبة لهذا العمل.

ونحن نعرف الآن أن الطباعة هي من الأمور الحيوية والجوهرية في حياة فنوننا الثقافية، وكذلك في النواحي التجارية والاقتصادية والحياة الإنسانية، وهي لهذا تخدم التقدم العالمي، وإذا فكرنا في معطيات الطباعة لنا في كل لحظة وإذا نظرنا لكل المتطلبات المطبوعة نجد أن هذا الفن يعطينا الكثير سواء في مجال الصحافة، أو المجلات، أو المطبوعات، أو النقود، أو الكتب، أو الطوابع أو الملصقات وغير ذلك.

أنواع الجرافيك

ينقسم "فن الجرافيك" إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

1- الطباعة من سطح بارز Relief Printing كالحفر على الخشب أو المعدن أو غير ذلك من الخامات المستحدثة؛ وذلك لأن الأماكن البارزة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة، وبطريقة الطباعة البارزة تطبع اللوحات الفنية كما تطبع الجرائد والكتب والمجلات ومعظم الرسوم الخاصة بالأغراض التجارية والثقافية، وفي هذا النوع من الحفر يبرز الفنان بواسطة أدوات الحفر على الخشب التصميم الذي يريده على السطح الطباعي ويزيل بسلاح الحفر المساحات التي لا يريد طباعتها. وعند الطباعة نجد أن الحبر لا يستقر إلا على الأجزاء البارزة منها والتي سوف تطبع على فرخ الورق الرطب.

وهناك نوعان من الحفر على الخشب:

- الحفر على الخشب طولي المقطع والألياف Wood Cut وهو أول ما ظهر من طباعة الخشب وإمكانياته محدودة، فهو لا يعطي مساحات عريضة كما أن أليافه الطولية لا تتحمل الضغط عند الطباعة؛ ولذا فهو لا يعطينا إلا نسخًا قليلة.

- الحفر على الخشب عرضي المقطع والألياف Wood Engraving وهو أكثر صلابة؛ ولذا يكون أنسب لتنفيذ التصميمات الدقيقة وكذلك فهو يعطي نسخا كثيرة.

2- الطباعة من سطح غائر Intaglio Printing كالحفر على المعدن؛ وذلك لأن الأماكن الغائرة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة، ويقوم الفنان في هذا النوع من الجرافيك بحفر الرسم حفرا غائرا على لوح من معدن النحاس أو الزنك أو البلاستيك أو غيرها، ويستعمل لهذا النوع من الحفر الأحماض أو الإبرة أو الأزميل المتعدد الأشكال، وبعد الانتهاء من حفر اللوح المعدني يقوم الفنان بتجهيز خطوطه الغائرة ثم طبعه وعندئذ يحصل على النسخة المطبوعة، والتي تظهر فيها الخطوط المحفورة بارزة عند طباعتها على الورق بفعل ضغط ماكينة الطباعة الشديد.

هناك عدة طرق للحفر الغائر منها:
- طريقة الحفر بالأزميل Burin engraving
- طريقة الحفر الجاف بالإبرة بدون أحماض Dry point
- الحفر بالطريقة السوداء (ميزوتنت) Mezoootint

3- الطباعة من سطح مستوٍ Planographic printing كالحفر الليثوجرافي؛ وذلك لأن الأماكن التي تلتقط الحبر فيه ليست بالبارزة أو الغائرة. ويعتمد هذا النوع من الحفر على نظرية تنافر الدهن والماء.. وخلاصة هذه الطريقة هي الرسم على نوع معين من الحجر الجيري بحبر أو بقلم دهني ثم تندية الحجر بالماء؛ فيغطي الماء جميع سطح الحجر إلا الأماكن المرسومة بالمادة الدهنية، وعند تحبير الحجر بحبر الطباعة يغطي الحبر الأماكن المرسومة بالقلم الدهني وتتم الطباعة بعد ذلك من خلال مكبس خاص بتلك النوعية من الطباعة.

وهناك قيم جمالية فنية تراها في اللوحة المحفورة والمطبوعة لا نجدها في الأعمال الفنية الأخرى، منها أن الفنان يستطيع أن يحقق الملامس المتعددة التي تعطي تأثيرات مختلفة؛ وذلك عن طريق استعمال الأحماض وأدوات الحفر المتعددة الأشكال، وعن طريق الأعماق والبروزات المتباينة التي تساعده في التعبير، كما أن لعوامل الصدفة التي يلحظها الفنان في أثناء التنفيذ قيما جمالية لا تتأتى من الفنون الأخرى.

وقد فاقت معطيات هذا الفن كل معطيات الفنون الأخرى في مجال الإبداع والابتكار التكنيكي، فبعد انتهاء عصور المدرسية في الفن ظهرت في عصرنا حركات واتجاهات متعددة ساعدت على تحقيق التقدم والنجاح لهذا الفن لما له من إمكانات متعددة جعلته فن المستقبل بلا جدال، وكانت الأعمال التي تطبع بطريقة الحفر قبل ذلك قاصرة على اللونين الأبيض والأسود، وبعد ذلك أدخلت الألوان في الطباعة مما جذب الفنانين المصورين لتنفيذ أعمالهم مستخدمين هذا الفن لضمان وصول أعمالهم وانتشارها، يضاف إلى ذلك أن الجرافيك فن يرضي الجمهور؛ لأن اللوحة المحفورة التي ينتهي الفنان من عملها هي في الواقع لوحة أصلية؛ وهذا لأن الفنان هو الذي يصمم اللوحة المحفورة وينفذها ثم يقوم بطبع عدد منها؛ ليوقع عليها بإمضائه؛ لذلك فإن مشاهدة عمل من أعمال الفنانين الكبار والشعور بأنه من الميسور اقتناؤه أمر يروق للجمهور .

تحياتي لكم جميعا
GRAY.PS مشرف قسم تصميم الغرافيك

--------------------------------------------------------------------------------


معاذ علاء الدين
Admin

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
العمر : 32
الموقع : http://mo3azmera.blogspot.com-http://mo3azmera.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://instructor_mo3az@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى