المهندس معاذ علاء الدين على عبدالموجود
نرحب بكم فى منتداكم وبالمشاركة نصل الى كل جديد وفى حالة قيامكم بالتسجيل ستصل رسالة فى بريد الياهو spam او بريد هوتميل junk ومن خلال قيامك بتنشيط والضغط بفتح هذه الرسالة سوف يكون بامكانكم المشاركة والتحميل للمتريال وفتح الراوبط المهمة وبالمشاركة يكتمل العمل
نتمنى لكم دوام التقدم والرقى للدعم الفنى والاستفسارات يجب مراسلتناعلى هذا الايميل instructor_mo3az@yahoo.com

الخريطة الذهنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخريطة الذهنية

مُساهمة  nlp في الإثنين مايو 09, 2011 8:20 am

بدأ توني بوزان مؤلف كتاب “How to Mind Map” بفكرة تدوين الملاحظات عندما كان طفلا صغيرا، ولم يمض وقت طويل حتى أصبح تفكيره مشوشاً وذاكرته تزداد سوءاً على حد تعبيره.

سر الاكتشاف كان قديما ، فقد لاحظ بوزان أن الإغريق القدماء اكتشفوا أساليب مكنتهم من تقوية الذاكرة ، حيث كان بإمكانهم استرجاع مئات وآلاف الحقائق بصورة دقيقة، وذلك عن طريق تخيل العديد من الأمور والربط بينها ذهنيا.

عرف توني بوزان خريطة العقل بأنها (( الأداة الرائعة في تنظيم التفكير وهي غاية في البساطة .(( ولأن خرائط العقل سهلة ومستوحاة من الطبيعة فإن مكوناتها : هي ورقة بيضاء غير مسطرة ،أقلام ملونة و رصاص تكونها في عقلك و من خيالك. أهم ما تساعدك به خرائط العقل هي أن تجعلك أكثر إبداعا، ورؤية للصورة من جميع جوانبها، حل المشاكل، التركيز، التخطيط ، الحياة في ظل الظروف الصعبة، والكثير الذي ستكتشفه بنفسك.

ربط بوزان الذهن بالمعارف التي تحتوي عليها المكتبة قائلا:"تخيل أنك أمين مكتبة هل ستختار تنظيم الكتب ؟ أم عدم تنظيمها ؟ " هذا ما تحتاجه ... تنظيم معلومات عقلك.

وقد نسف بوزان المقولة الشائعة التي تقول أنك كلما أدخلت قدرا أكبر من المعلومات إلى ذهنك زادت كمية المعلومات المحشوة برأسك وزادت صعوبة استخراج أي معلومة منه ، إلا أن خرائط العقل ستقلب هذا الاعتقاد رأسا على عقب سبع خطوات لرسم خريطة العقل -:

1- قم بثني ورقة بيضاء من جميع جوانبها ، وابدأ من المنتصف، لنعطي الحرية لذهننا ليتحرك في جميع الاتجاهات بحرية تامة استخدم أحد الأشكال أو الصور للتعبير عن الفكرة المركزية، لماذا؟ لأن الصورة تغني عن ألف كلمة استخدم الألوان ، فالألوان تعمل على إثارة الذهن مثل الصور وتمنح تفكيرك الإبداعي طاقة هائلة.

-2 أوصل الفروع الرئيسية بالشكل المركزي ، وأوصل فروع المستويين الثاني والثالث بفروع المستويين الأول والثاني وهكذا.

3- اجعل الفروع تتخذ الشكل المنحني بدلا من الخطوط المستقيمة ، لأن الإقتصار على الخطوط المستقيمة وحدها يصيب الذهن بالملل ، أما الفروع المنحنية والمترابطة مثل فروع الأشجار فهي أكثر جاذبية.

4- استخدم كلمة رئيسية واحدة في كل سطر، لماذا؟ لأن الكلمة الرئيسية المفردة تمنح "خريطة العقل" القوة والمرونة ، وتكون كل كلمة قادرة على توليد أفكار وأساليب تفكير جديدة.

5- استخدم الصور أثناء رسم خريطة العقل. لماذا؟ لأن كل صورة مثل الصور المركزية أفضل من ألف كلمة ، فإذا كان لديك عشر صور فقط على "خريطة العقل" ؛ فتلك الصور العشر تعادل عشرة آلاف كلمة من تدوين الملاحظات!

6- على اختلاف أعمال الناس وحياتهم عرض بوزان نماذج واقعية تجسد فائدة " خرائط العقل " وسهولة التعامل معها ابتداءً بحل المشاكل وانتهاءً بمستقبلك المثالي.

7- تجسد فائدة " خرائط العقل "، وسهولة التعامل معها، بتوليد الأفكار والتي لا نهاية لها مع خرائط العقل ؛ برهن بوزان أن عباقرة الإبداع في العالم من أمثال أينشتين وليوناردو دافنشي اعتمدوا بشكل أساسي على الصور ، والرموز ، والروابط الذهنية ، لذلك نجحوا في حياتهم العلمية المليئة بالانجازات

nlp
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى