المهندس معاذ علاء الدين على عبدالموجود
نرحب بكم فى منتداكم وبالمشاركة نصل الى كل جديد وفى حالة قيامكم بالتسجيل ستصل رسالة فى بريد الياهو spam او بريد هوتميل junk ومن خلال قيامك بتنشيط والضغط بفتح هذه الرسالة سوف يكون بامكانكم المشاركة والتحميل للمتريال وفتح الراوبط المهمة وبالمشاركة يكتمل العمل
نتمنى لكم دوام التقدم والرقى للدعم الفنى والاستفسارات يجب مراسلتناعلى هذا الايميل instructor_mo3az@yahoo.com

استراتيجية التدريس بأستخدام الالعاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استراتيجية التدريس بأستخدام الالعاب

مُساهمة  معاذ علاء الدين في السبت مارس 13, 2010 4:04 pm

لعل الموضوع يعجبكم ياأحباب الرياضيات منتظر تعليقاتكم- استراتيجية التدريس باستخدام الألعاب

· اللعبة الرياضية نوع من النشاط الهادى الهادف الذى يتضمن أفعالا معينة يقوم بها التلميذ أو فريق من التلاميذ في ضوء قواعد معينة يتبعها بقصد إنجاز مهمــة محددة وقد تتضمن نوعها من التنافس البرىء بين تلميذ ين أو فريقين من التلاميذ لبلوغ الهدف.

· وتستخدم الألعاب ليس فقط لإثارة اهتمام التلاميذ وزيادة دافعيتهم للعمل ولكن لمعاونتهم في اكتساب عدد من الكفاءات بدءا من المهارات الحسابية والهندسية الأساسية وحتى مهارات حل المشكلات الأكثر تعقيد .

· ويمكن أن يفيد ألعاب الرياضيات فى مواقف كا لآتى:-

1- مساعدة التلاميذ ذوى المشكلات الخاصة مثل بطىء التعليم ومن لديهم صعوبات فى قراءة المصطلحات الرياضية وغير القادرين علي التركيز والاستماع المركز لشرح المعلم والذين يثيرون بعض المشاكل في الانضباط أثناء الحصة .

2- تساعد في تحويل التلاميذ السلبيين والانعزاليين إلي مشاركتين إيجابيين من خلال التفاعل الاجتماعى أثناء اللعب.

3- تساعد فى تشخيص الصعوبات التى يواجها التلميذ ولايتمكن من التعبير عنها .

4- تساعد في التفكير المنظم الموجه نحو هدف محدد.

5- تساعد في التكامل بين الرياضيات وبعض المجالات التعليمية الأخرى ومن المهم أن تحمل اللعبة هدفا رياضيا ولا تكون لمجرد التسلية أو الترفيه غير الهادف .

6- صياغة اللعبة الرياضية مرتبط بالمفهوم والمهارات المراد اكتسابها للتلميذ .-

- أمثلة لألعاب الرياضيات :
الكوتشينة الرياضية

فكرة اللعبة:

يستطيع التلميذ من خلال هذه اللعبةتعلم المهارات الاساسية للعمليات الحسابية وهى تشبه فى مكوناتها الكوتشينة إلا أن الاختلاف أنها تقدم معلومات بجانب اللعب فالأوراق التى تحمل الأرقام فى الكوتشينة الحقيقية لا تؤدى لفائدة مثل هذه اللعبة فهى مقسمة إلى عشرة مجموعات من الأوراق كل مجموعة منها بها أربعة فئات هذه الفئات تشبه بعضها فى الناتج
مثلا : 3+1هى 16÷4هى 4+0هى 5-1 وهكذا
مكوناتها :

تتكون من نفس عدد الأوراق بالكوتشينة الحقيقية مجموعة العمليات مقسمة كما سبق كما يمكن صياغة المعلومات بحسب طبيعة المنهج كما يمكن استخدامها لعدة موضوعات فى آن واحد ويمكن عمل التقويم بها
طريقةاللعب:

يقوم بها اثنان او اكثر بتوزيع الاوراق بجانب الاربعة ورقات الملقاه على الارض ويقوم كل لاعب بالبحث بجدية عن الاورق المناسبة ليكسب كل ورقة تشبه العملية التى يحملها اللاعب ويقوم مجددا بتحوير العمليات ليكسب اكبر عدد ممكن من الاوراق يتعلم التلميذ فى النهاية عمليات الجمع والطرح ممتدا الى حل المعادلة وايجاد المساحات والجذور وهكذا

لعبة الليدو الرياضية

مكوناتها: تتكون اللعبة من ثلاث أجزاء
1- جزء اللوحة وهى لوحة ورقية مقسمة إلى 30 مربع متساوى ومرقمة من1 الى 30
2- مجموعة البطاقات وهى 30 بطاقة مدون عليها المعلومات الرياضية
3- دليل الاجابات وهى لوحة واحدة مدون عليها اجابة 30 سؤال
4- زهرة النرد وقطعتى الحركة على اللوحة
طريقة اللعب: تحتاج اللعبة الى ثلاث افراد واحدا منهم يقوم بدور الحكم وهو يمسك مفتاح الاسئلة والمعلومات والاثنان يقوموا باللعب بزهرة النرد بالقاءها مرارا وتكرارا على اللوحة ومنها يحصل اللاعب على رقم يتحرك بمقداره على اللوحة فيطرح عليه الحكم المعلومة او السؤال ليجيب اذاكان سؤالا او يستانف اللعب اذاكانت معلومة اذا اجاب اللاعب على السؤال فعليه ان يتحرك خطوة واذا اخطا فيرجع خطوة من مكانه وهكذا يصل احد اللاعبان الى نهاية المربعات وهو رقم 30 فيخرج منتصرا وينتقل الى مستوى اعلى او موضوع مختلف ويستمر اللاعبين حتى تنتهى كل المستويات المعدة لذلك
مثلا : البطاقات تحمل الآتى
لعبة المربعات السحرية
مكوناتها :
1- تتكون من لوحة بلاستيكية مقسمة الى 30 مربع كل مربع بها ثابت مدون عليه عملية حسابية او رقم على اللوحة يجاوره من كل الاتجاهات مكان مفرغ لوضع مربعات مماثلة بيد الاعب
2- مجموعة المربعات التى يقوم اللاعب بوضعها وهى 30 قطعة مدون عليها معلومة رياضية او عدد او عملية حسابية ياخذ منها كل لاعب15 قطعة
3- قطعة زهرة النرد
طريقة اللعب :
وهى تحتاج الى اثنان من اللاعبين ويقوم احد اللاعبين بإلقاء زهرة النرد ليحصل على رقم وبمقدار هذا الرقم يقوم بوضع احدالمربعات التى يمتلكها مكان الرقم على اللوحة ليحصل على ناتج من اى اتجاه وكلما كان الناتج كبيرا رصد الدرجات الحاصل عليها وهذه اللعبة تستخدم ايضا فى ترسيخ مفهوم الجمع والطرح وان عملية الجمع هى مكسب والطرح هى خسارة


ما يجب على المعلم أن يراعيه عند التدريس باستخدام الألعاب للمتأخرين دراسيا

1 – اختيار الألعاب المناسبة .

2 – تكون اللعبة لهدف رياضى محدد.

3 – إذا أظهر التلاميذ امتعاضا أو مللا ترك اللعبة .

4 – لا تعطى التلاميذ ألعابا معقدة تزيد من عقدهم ، كما لا تعطيهم ألعابا طفولية تجعلهم يشعرون بأنهم أطفالا.

· إرشادات عامة للمعلم عند التدريس باستخدام الألعاب:

1 – حدد أهدافك من اللعبة :

( صف ما تتوقع أن يتعلمه التلميذ من رياضيات من اللعبة)

2 - استخدم مواد غير مكلفة :

( استعن بأدوات رخيصة من البيئة المحلية إذا احتجت إلى أدوات اللعب

3 – ضع قواعد بسيطة للعبة :

( ضع خطوات السير فى اللعبة وقواعد الفوز فيها )

4 – وفر تغذية راجعة فورية :

5 - وفر فرصاَ لامكانية التدخل فى حالة الضرورة:

حدد متى يمكن التدخل فى اللعب فى حالة عدم فهم اللعبة أو فى حالة نشو نزاع بين اللاعبين أو فى حالة سيطرة تلميذ واحد على الموقف دون مشاركة زملائه.

6 – قوم اللعبة:

· سل التلاميذ عن رأيهم فى اللعبة ومدى استفادتهم منها.

معاذ علاء الدين
Admin

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
العمر : 32
الموقع : http://mo3azmera.blogspot.com-http://mo3azmera.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://instructor_mo3az@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى